Qatar National Library

معرض الحديقة الأندلسية

تحت رعاية سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء مكتبة قطر الوطنية، تستضيف المكتبة معرض الحديقة الأندلسية خلال الفترة من 10 يونيو إلى 13 سبتمبر 2018.

ويُسلط المعرض الضوء على أهمية الحدائق في الإسلام، ويقدم النباتات والأدوات وطرق البستنة التي استخدمها المسلمون في عصر الأندلس، أثناء حكمهم لشبه الجزيرة الإيبيرية من القرن الثامن إلى الخامس عشر الميلادي.

يُقام المعرض، الذي أنشأته مؤسسة الثقافة الإسلامية في مدريد ضمن فعاليات شبكة "المشهد الثقافي للبحر المتوسط والشرق الأوسط" التي تضم 23 دولة؛ بهدف الحفاظ على تراثنا الطبيعي والثقافي، وكذلك استغلالها في التنمية والنهضة والتطوير والتعليم. وبالتزامن مع المعرض، الذي نظمته حديقة القرآن النباتية في قطر بعد نجاحه في عدة دول في الشرق الأوسط والخليج، وتقدم مكتبة قطر الوطنية العديد من المخطوطات والصور الفوتوغرافية والكتب النادرة المرتبطة بالموضوع، إلى جانب مجموعة من النماذج المصغرة التي تصور أبرز الحدائق المهمة في الأندلس، وكذلك العديد من أجهزة الشم المتنوعة التي تتيح للزائرين استنشاق رائحة بعض أنواع النباتات المستخدمة في هذه الحدائق في ذلك الوقت.

يتضمن المعرض سلسلة من الأبراج التي يبلغ طول كل منها 3 أمتار وتعرض أنواع النباتات، والرسومات التاريخية، والأوراق النباتية القديمة التي تشير إلى الحدائق والبساتين والمنشآت في عصور الأندلس. وتجسد هذه الأبراج "ملاقف الهواء" التي كانت سمة شائعة في العمارة التقليدية لشبه الجزيرة العربية، وكانت وسيلة طبيعية لتهوية المباني وتبريدها. وتعكس هذه النماذج اختلاف أنواع الحدائق والطواحين المائية في عصر الأندلس.

التاريخ: 10 يونيو - 13 سبتمبر 2018

الوقت: خلال ساعات العمل بالمكتبة

اللغة:  العربية والإنجليزية 

الفئة المستهدفة: عام

الزيارة مفتوحة للجميع بدون تسجيل.

توقيت الفعالية

تبدأ:
10.06.2018 09:00 AM
تنتهي:
13.09.2018 07:30 PM

أضف الفعالية إلى جدولك

موقع الفعالية

البهو الرئيسي للمكتبة
مكتبة قطر الوطنية، المدينة التعليمية
الدوحة